دورات دار زيتونة ٢٠٢٠/٢٠٢١ لبنان

مشروع دار زيتونة لتمكين المرأة السورية واللبنانية في لبنان ٢٠٢٠/٢٠٢١ مشروع ممول من صندوق الأمم المتحدة الديمقراطية ، يهدف إلى الاستفادة من مهارات وخبارات النساء التى اكتسبناها خلال الدورات التدريبية التي قمن بها سابقا تحت عناوين تمكين المرأة وكيفية ريادة الأعمال ومشاركة الخبارات والمهارات مع الآخرين لبناء المرأة على جميع الأصعدة ، ومن هذه الخطوة قام مشروع دار زيتونة بالتنسيق مع نساء الدار بتنسيق وتحديد دورات تدريبية في اختصاصات مختلفة للمساهمة في تطوير المجتمع وجعل نساء أخريات مستقلات ذات مهارة أو مهنة اكتسبنها يعتمدن عليها لمواجهة الظروف الاجتماعية والاقتصادية الصعبة التي يواجهنها في الوقت الراهن بشكل أكثر فعالية .

وبناء على ما سبق قامت نساء الدار بالترتيب للدورات بتجهيز ميزانبات لكل دورة مع جدول للحصص وفهرس دراسي لكل دورة وتحديد أسابيع وأيام الدراسة .
مدة جميع الدورات شهر ونصف أي ستة أسابيع، يومين بالأسبوع ،ثلاث ساعات .

الدورات تحت عنواين التالية

١- دورةلتعلم الطبخ الشرقي والغربي وصنع الحلويات:

تمت الدورة بإشراف ثلاث معلمات من نساء الدار، مدة الدورة شهر ونصف، يومين بالأسبوع ،ثلاث ساعة
تم تسجيل ١٧ امرأة في هذه الدورة تترواح أعمارهن من عشرين إلى الخمسين عاما من الجنسية السورية واللبنانية والفلسطينية،حيث تعلمن مهارات الطبخ الشرقي والغربي وكيفية تزيين الطعام للمناسبات على أنواعها ، وأيضا كيفية صنع الحلويات الشرقية السورية واللبنانية وصنع المونة المنزلية .
وفي نهاية الدورة حصلت المتدربات اللواتي التزمن بالحضور الكامل على شهادة مشاركة في الدورة

٢– دورة تزيين الشوكولا:


مدة الدورة شهو ونصف، يومان بالأسبوع ، الدوام ثلاث ساعات
كانت الدورة بإشراف معلمتين من نساء الدار ذات خبرة بتزيين الشوكولا وذلك بعد أن خضعن لتدريبات مكثفة خاصة لتعلم مهارات التزيين حيث اكتسبن خبرة واسعة في هذا المجال.
تم تسجيل ١٧ امراة في هذه الدورة تتراوح أعمارهن من ١٨ إلى ٥٠ عاما من مختلف الجنسيات ، اتقن فيها مهارات تزيين الشوكولا بشكل احترافي لمناسبات مختلفة مثل الزواج، الخطبة، ولادة صبي وفتاة، وغير ذلك من المناسبات .
وفي نهاية الدورة حصلت المتدربات اللواتي التزمن بالحضور الكامل على شهادة مشاركة في الدورة

٣- دورة تقوية وتعليم الأطفال المرفقة بدورة كروشية وكنفة للأمهات


بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة والظروف الصحية العامة للبلاد بسبب وباء كورونا وعدم استطاعة الاطفال الذهاب الى المدارس والتعلم إما بسبب الوباء او بسبب عدم قدرة الأهل على تحمل مصاريف الدراسة ولو كانت عن بعد ،وملاحظة أن المستوى التعليمي للطالب أصبح متدنيا ، قرر مركز دار زيتونة إقامة دورات تقوية لهؤلاء الأطفال ، فاستقبلنا ٢٠ تلميذا تترواح أعمارهم من ٦ الى ٨ سنوات (المرحلة الإبتدائية) وتم وضع برنامج تعليمي خاص بهم وذلك بعد معرفة المستوى العام للطالب من الأهل .

ولكي يبقى الأولاد في جو مألوف والشعور بالراحة واستكمال رسالة الدار التي هي تمكين المرأة أرفقنا دورة الأطفال بدورة للأمهات لتعلم حرفة الكروشية والكنفة بشكل احترافي لجميع المستويات، حيث كان عدد الأمهات ١٥ إمرأة تعلمن فيها فن الكروشية بالقطب والغرز المتنوعة ، والتطريز على الكنفة برسمات جميلة .
وفي نهاية الدورة حصلت المتدربات اللواتي التزمن بالحضور الكامل على شهادة مشاركة في الدورة.

٤- دورة صنع الاكسسوار اليدوي:

مدة الدورة شهر ونصف، يوم واحد في الأسبوع، ثلاث ساعات . تمت الدورة بإشراف معلمة من سيدات الدار والتي تتقن فن تزيين وصنع الأكسسوار اليدوي والصناعي من أساور، سلاسل، خلاخل، خواتم وغير ذلك من الحلي اليدوي. كانت الفئة المستهدفة في هذه الدورة الفتيات اللواتي تترواح أعمارهن بين ١٤ إلى ٢٠ عاما حيث قمن بتعلم صناعة الاكسسوار اليدوي على مراحل متعددة وبشكل احترافي . وفي نهاية كل دورة حصلت المشاركات على شهادة مشاركة 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

Create a free website or blog at WordPress.com.

Up ↑

%d bloggers like this: